تابعني على اليوتيوب قناتي MRUAE81

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

شرح الماضي المستمر والماضي البسيط Past continuous / Past simple


Past continuous / Past simple



غرضي من الموضوع ليس شرح القاعدة بقدر فهم معنى الماضي المستمر

قد تراه بأسم آخر وهو

past progressive


حلول الأسئلة في موضوعي مكتوبة بالأبيض بين قوسين

هنا الحل "

*****

في البداية - اتركوا الإنجليزية قليلاً

وخلونا نفكر في

ماذا توحي لك " الاستمرارية في الماضي " ؟


شو الفرق يوم الواحد يقول

أنا سقت السيارة

و

أنا كنت أسوق السيارة


أو بين

أنا أكلت

و

أنا كنت آكل ؟


انتظر لـ لحظة هنا وفكر لـ دقيقة في الفرق بينهم


أنا سقت أو أنا أكلت ... توحي أن الفعل حدث وانتهى "

أنا كنت أسوق أو أنا كنت آكل توحي ... أن الفعل كان مستمراً في الحدوث في الماضي "

استمر في القراءة سـ يتضح المعنى أكثر مع الأمثلة

*****

كيف نصيغ الماضي المستمر؟


was walking

He was walking

She was walking

It was falling

You were walking

They were walking

We were walking


Pronoun + was/were + verb - ing

*****

من الطرق التي يتبعها المبتدئين في اللغة

هي

الترجمة الحرفية من لغتنا العربية إلى اللغة الإنجليزية

وهي قد لا تصلح في بعض الأحيان

لكنها تصلح في الماضي المستمر 100%


مثال

أنا = I

كنت = was

أسوق = driving


أنا كنت أسوق

I was driving


إذا

آكل = eat

كيف نقول ؟

أنا كنت آكل

I was eating "

*****

ما هي الحالات التي نستخدم فيها الماضي المستمر ؟


1

actions or situations that lasted for some time in the past, and whose duration time is unknown or unimportant


فعل استمر لبعض الوقت في الماضي، لكن مدته مش معروفة أو مش مهمة


مثل

was watching TV last night

أنا كنت أشاهد التلفزيون البارحة


2

puts emphasis - on a long time - on the course of an action in the past 

تأكيد على أن الفعل استمر لفترة طويلة في الماضي


مثلاً في الكورة

The player was trying hard to reach the goal

أو في الأخبار

The police were searching for the body all day long


3

telling a story


إخبار قصة أو سالفة


4

one action in progress is interruped by another action in the past


عندما فعل يقطع فعلاً آخر - وهذا الإستخدام الأكثر شيوعاً للماضي المستمر


The army vehicles were passing through the village when the IED bomb blasted


5

two or more activities happening at the same time


فعلين أو أكثر حدثا خلال نفس الوقت في الماضي


إذا يطبخ = cook

كيف نقول

أنا كنت أشاهد التلفزيون وهي كانت تطبخ

I was watching TV and she was cooking "

المصدر

*****

الماضي المستمر مع الماضي البسيط تتحول الأفعال إلى مشهد 


وهي الإستخدام رقم 4

وغالباً ما نستخدم معها when & while


مثال

ادخل على هذا الموقع

وإنزل إلى وسط الصفحة عند أول صورة



في أسفل الصورة يوجد خط. الدائرة = EVENT 2 و المستطيل = EVENT 1

اضغط على EVENT 1 لترى المشهد في الماضي


المقصود

أثناء حديث الشخص عن الفعل فهو لم ينتهي في الماضي

was jogging

*****

اختلاف المعنى بين الماضي المستمر والماضي البسيط


لاحظ الفرق في معنى الجملتين


Last night at 6 PM, I ate dinner.

الشرح I started eating at 6 PM.

Last night at 6 PM, I was eating dinner.

الشرح I started earlier; and at 6 PM, I was in the process of eating dinner.


الجملة الأولى : الساعة 6 بدأ في الاكل

الجملة الثانية : بدأ قبل الساعة 6 وعند الساعة 6 كان مستمر في الأكل

المصدر


مثال آخر

past simple

I started to eat my dinner at 7 PM and I finished eating my dinner at 7:30

past continuous

I was eating dinner at 7:15


إذا بدأ الساعة 7 وانتهى الساعة 7:30 ... فماذا كان يفعل الساعة 7:15؟

كان مستمراً في الأكل - was eating



قبل أن تنظر للشرح بالأبيض

حاول فهم الفرق بين هذين السؤالين

what did you do when you heard the crash?

what did you do? at that moment في تلك اللحظة ماذا فعلت أو ما هي ردة فعلك "

what were you doing when you heard that crash?

what were you doing? during that period خلال تلك الفترة شو كنت تسوي، يعني قبل وأثناء وقوع الحادث "

المصدر

*****

كيف نميز بين الماضي المستمر والماضي البسيط ؟


كلا التصريفين لهما دلالات مختلفة في الماضي

ونستطيع أن نفرق بينهما بأداة اسمها


الخط أو النقطة

a Line or a Dot


الخط = يمثل الماضي المستمر

النقطة = تمثل الماضي البسيط


اسأل نفسك عند إجابة اسئلة التطبيقات

هل الفعل يمثل خط مستمر في الماضي

أم

نقطة واحدة حدثت وانتهت

*****

الخلاصة

الماضي المستمر استمر لفترة - في الماضي - و ليس له بداية أو نهاية محددة

الماضي البسيط حدث وانتهى


*****

Tip 1

صيغة السؤال للماضي المستمر

تكون بقلب مكان الفعل المساعد - was/were - مع الضمير


You were talking to him.

Were you talking to him?


He was watching Batman on TV.

What was he watching on TV?



Tip 2

النفي في الماضي المستمر يتم بإضافة

wasn't أو weren't

He wasn't playing. He was studying.

We weren't wasting our time. We were doing our project.



Tip 3

السؤال مع النفي

Why wasn't the supervisor at work today?

Weren't you going to take a vacation?



Tip 4

طريقة إجابة السؤال





Tip 5

present simple / continuous

لا يمكن تطبيق نفس فكرة الماضي على الأفعال في الحاضر

simple = مدة طويلة - عادة

continuous = مدة قصيرة


What do you do in Dubai?

بمعنى ماذا تعمل في دبي - سؤال عن الشغل - فترة طويلة

What are you doing in Dubai?

بمعنى ما سبب قدومك لـ دبي - قد تكون رحلة عمل أو سياحة لـ فترة قصيرة



Tip 6

passive voice

نستخدم was/were being للمبني للمجهول + التصريف الثالث

The salesman was helping the customer when the thief came into the store. Active

The customer was being helped by the salesman when the thief came into the store. Passive

المصدر



Tip 7

بعض الأفعال لا تكون في صيغة المستمر - إلا نادراً

Non-Continuous Verbs

لأن هذه الأفعال بطبيعتها لا تدل على الإستمرارية

لذا نستخدم الماضي البسيط محله

مثل

be

want

need

like

love

know


He was wanting to buy from the store when the thief broke in. Not correct

He wanted to buy from the store when the thief broke in. Correct

المصدر



Tip 8

adverbs تأتي في الوسط

I was just telling

I was actually saying



Tip 9

في اللغة الفرنسية والإسبانية يسمى الماضي المستمر بـ

imperfect

أو الغير التام أو الغير المنتهي

يعني المطلوب فهمه

أن الماضي البسيط تم وانتهى في الماضي

والماضي المستمر ليست له نهاية واضحة في الماضي

*****

التطبيقات


تطبيق 1

استخرج 10 جمل للماضي المستمر من هذا الفيديو
 



هنا تطبيق 2

مثالين من التطبيق أعلاه

He nearly _____ (have) a heart attack when he ______ (see) the bear.

كلا الفعلين حدثا في نفس اللحظة - لم يقطع أحدهما الآخر

The winning racing driver ____ (shake) the bottle then _____ (take) the cork out.

هنا تسلسل أحداث في الماضي - لم يقطع أحدهما الآخر



هنا تطبيق 3



هنا تطبيق 4



هنا تطبيق 5

سؤال حلو. الفعل الأول انتهى والفعل الثاني حدث خلال سقوط حائط برلين

15. Samantha (live) in Berlin for more than two years. In fact, she (live) there when the Berlin Wall came down

*****

الشرح شرحي لكن الملاحظ أن كل مصادري من النت

فمن يرغب بتطوير معرفته فعليه بـ كنز اسمه النت




تابعوني على اليوتيوب



أرسل الموضوع على:

0 comments:

إرسال تعليق

اضغط على المتابعة

Pages

تسوق في أمازون