تابعني على اليوتيوب قناتي MRUAE81

السبت، 9 يونيو 2018

13 فائدة استفدتها من السفر إلى أكثر من 120 دولة


من بين ما أذكره من المواقف في رحلاتي عندما نزلت مطار السلفادور واضطررت للانتظار ساعة كاملة يتخللها بعض الاستجواب، والسؤال كان عن بن لادن، بسبب حدوث التباس للفهم عند موظفة الجوزات إذا كانت زيارتي للعمل أو السياحة، ونفس الموقف تقريباً تكرر بدولة بوليفيا لأن الموظف لم يعرف طريقة إدخال البيانات من الفيزا، هذه بعض المواقف التي تجعلنا مهيئين للتصرف على نحو جيد، وهذا من فوائد السفر الكثيرة التي استفدتها من خلال رحلاتي إلى أكثر من 120 دولة.

عمر المزروعي
1- التسامح
يعتبر تطور حس التسامح لدى الشخص من أهم فوائد السفر، فالمعروف أن المواطن في بلده قد يشعر بالامتياز فوق غير المواطنين ويترفع عن محادثتهم ومصاحبتهم وقد يتعامل معهم بكثير من الرسمية والجفاء أحيانا، لكن السفر ينزع من المرء هذا الشعور ويقتل فيه نظرة الاستعلاء على الغير، ويجعله أكثر انفتاحا وقابلية للحوار وتبادل الخبرات والتجارب، كما أن السفر يساهم في تصحيح الأفكار النمطية والمغلوطة عن الشعوب الأخرى.
2- التحرر من الانطوائية
لطالما كنت شخصا انطوائيا خلال فترة طويلة من عمري، ولكن مع كل تلك السفرات والرحلات التي قمت بها، أصبحت شخصا اجتماعي أكثر، وأدركت اليوم أن السفر يعتبر فرصة كبيرة للفرد لتغيير بعض القناعات الخاطئة التي كونها عن نفسه على مر السنين.
3- الاستقلالية
كنت أعتمد كثيرا على أصدقائي خلال أول سنتين من دراستي بأمريكا، وهذا الاعتماد على الآخرين في إنجاز الحاجات الشخصية يسمى الاتكالية، لكن السفر يستطيع أن ينمي في الشخص الإحساس بالمسؤولية والمقدرة على مواجهة التحديات.
4- طول البال
من المواقف الكثيرة التي أذكرها بهذا الخصوص عندما وقفت لمدة ساعتين كاملتين مبلل الثياب في الشوارع باحثان عن نقطة التجمع بعد أن هطلت الأمطار بغزارة، والسبب هو أن السائق لم يأتي لنقلي إلى الفندق، ولكن عندما جاء السائق لم أوبخه، فالخطأ كان خطئي عندما لم آخذ رقم هاتفه، والساعتان الضائعتان لن ترجعا بأي حال من الأحوال.
5- تعلم اللغات
بعد أن كنت أجيد الانجليزية من مرحلة الثانوية العامة، لم أتمكن خلال 10 سنوات بعدها من إضافة أي لغة أخرى، ولكن مع رحلاتي المتعددة تمكنت من تعلم اللغة الفرنسية وأساسيات اللغات الإسبانية والإيطالية والبرتغالية، ستشعر طبعا أن التحدث بلغة البلد الذي تسافر إليها يعطي تجربة مختلفة للسفر.
6- تقدير النعمة
امرأة تمشي بولدها المريض وهي مريضة لمدة ساعتين للوصول إلى أقرب مستوصف طبي صغير، هذه الحياة في جانب من أفريقيا، وهناك ما هو أسوأ من ذلك.. مهما كانت الظروف سيئة في بلادنا، فهناك من يعيش في ظروف أكثر سوءًا في العديد من البلدان الأخرى ولكنه يتعايش معها بقناعة ورضا وبدون سخط أو تبرم، وأهم نعمة ستقدرها كثيرا عند السفر هي نعمة الإسلام بالتأكيد.
7- التلقائية وروح المبادرة
ذهبت لمحطة ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية لركوب قطار Amtrak المتوجه إلى أورلاندو، وتفاجأت عند الوصول بتقديم موعد الرحلة ففاتني القطار طبعا، ولكنني فكرت بسرعة في الحل البديل متمثلا في باصات Greyhound .. روح المبادرة تعني الاستعداد لها بتحديد مواقع الأماكن السياحية على الخريطة ومعرفة مواعيد إغلاقها، والتعرف على وسائل المواصلات كرقم المترو أو الباص المؤدي إليها وكل المعلومات اللازمة.
8- التنظيم وإدارة الوقت
قمت بجولة على الأقدام في أنحاء مدينة ميلانو الإيطالية، وعندما حلت الساعة الثانية ظهرا ركبت القطار المتوجه إلى مدينة لوجانو السويسرية، وعلى الساعة 5:45 مساءً ركبت قطار العودة إلى ميلان، ثم على الساعة 8 مساءً ركبت قطارًا آخر من ميلانو إلى مدينة غاردا حيث توجد حديقة ملاهي Gardaland.. هكذا يجعلك تنظيم الوقت في السفر متمكنا من مشاهدة الكثير من الأماكن والاستمتاع بتجارب مختلفة في مدة قصيرة.
9- اتساع الأفق والمدارك
يساهم السفر في زيادة رصيدك من المعارف والثقافة ويؤصل المعلومات في ذهنك بعد زيارة ذلك المكان، كما أنه يرفع من وعي الشخص وإدراكه بزيادة التفكر والتدبر في الظروف المحيطة به، وبدون شك فإنه كلما قمت بزيارة أماكن جديدة زادت معارفك واتسع معها أفقك أكثر.
10- التفاؤل والأمل في الحياة
ستسمع الكثير من حكايات وقصص الكفاح التي لم تمر عليك من قبل، وترى كيف انقشع الظلم والطغيان وأطل الفجر الباسم، أشخاص كافحوا من أجل تغيير حياتهم الشخصية أو حياة شعبهم إلى الأفضل، وفي المقابل هناك آخرون انسحبوا وتقوقعوا على أنفسهم وفقد الأمل في تغيير واقعهم.. ولعل السفر بين هذه القصص يجعلك أكثر إقبالاً على الحياة.
11- التشبع بالأفكار الجديدة
الأفكار الجديدة تأتي مع كل شخص تتكلم معه، فما بالك عند زيارة البلدان المختلفة؟ لابد أننا سنحصل على المزيد من الأفكار التي تعد نبعا لتغذية روح الإبتكار والابداع فينا، فالخروج من المحيط المحلي الذي ألفناه يبعدنا عن التأثيرات الناتجة عنه ويفسح لنا المجال للتزود بالأفكار المختلفة والتي قد تشمل التجارة والاستثمار أيضا.
12- الترويح عن النفس
الابتعاد عما يربطنا بالحياة العملية والأسرية والدراسية لفترة قصيرة يساهم في الترويح عن النفس وتجديد النشاط، ويسهم أيضا في فرصة للحصول على السلام الداخلي والسكينة والطمأنينة، وبالتالي فرصة لنا للتصالح مع الذات والتحرر من تبعات العلاقات والمسؤوليات والواجبات لفترة من الزمن.
13- تطوير الذات
ويكون ذلك من خلال المواقف الصعبة التي نتعرض لها، فالسفر إلى نفس البلدان يجعل الشخص معتادا على نفس الإجراءات التنظيمية والأماكن والمواقع، لذلك ستكون فرصته في تطوير ذاته محدودة، ولكن عند السفر إلى أماكن جديدة فذلك يعتبر مغامرة حقيقية، خصوصا عند التعرض للمواقف الصعبة.

تابعوني
يوتيوب

www.youtube.com/c/mruae81
أرسل الموضوع على:

0 comments:

إرسال تعليق

اضغط على المتابعة

Pages

تسوق في أمازون